البرزة العالمية

البرزة العالمية

منتدى اجتماعي يحتوي على مختلف الاقسام في مواضيع عامة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علاج مشكلة الشرود الذهني ....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وردة الباطنة
خاطر
avatar

عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 23/01/2012

مُساهمةموضوع: علاج مشكلة الشرود الذهني ....    الإثنين يناير 23, 2012 3:39 pm


علاج مشكلة الشرود الذهني :

العلاج للشرود الذهني وقد بني على خطوات أهمها:
- أولاً: يجب الاستعانة بالله في أداء الواجبات والقيام بالأذكار اليومية واستحضارها واستشعارها، مصحوبة بالثقة بالله -سبحانه وتعالى- فهي أول مصدر للراحة والطمأنينة وتجعل الفرد لديه القدرة على تحديد الأولويات وبذكر الله تطمئن القلوب وتسكن الأنفس.
- فإذا كان الخلل عضويًا بالدرجة الأولى فهناك العديد من العقاقير المناسبة ذات المفعول الجيد للتركيز الذهني وقلة الأعراض الجانبية وعدم حصول الإدمان على هذا العقار، وتؤخذ بطبيعة الحال تحت إشراف طبيب مختص لتحديد الجرعات الأنسب، ومن أهم هذه العقاقير:
1- ديكسروين.
2- ريتالين.
3- إدريال وكونسيرتا.
هذه العقاقير تزيد مدة التركيز وتقلل الحركة الزائدة وتزيد الإحساس بالآخرين وتزيد من التنظيم الذاتي والآداء الدراسي والكتابة وتحسين الخط.
- وهناك علاج سلوكي نفسي معرفي اجتماعي يتمثل في أشكال متعددة منها: طريقة التعزيز (الثواب) للسلوك المطلوب وإعادة تشكيل السلوك بتقديم النماذج الأمثل وزرع الدافعية الشخصية واستثارة كوامن التحفيز، والتعرف على طبيعة الوقوع في الأخطاء المعرفية والمعتقدات ومن ثم محاولة تغييرها بالمدركات المعرفية الصحيحة.. وكذلك معرفة أهم القدرات ومن ثم محاولة زرع الثقة من خلالها.
- وهناك عدد من الأساليب لمساعدة الطلاب في هذا الصدد منها:
1- تدريس بعض العوامل التي تساعد الطلاب على تركيز الانتباه في المهمات الدراسية المنوطة بهم. فأحيانًا يستبعد المعلم العوامل التنافسية التي لا يبرز معها إلا الطلاب ذوو القدرات المتقدمة معرفيًا دون قتل للمهارات الإبداعية للمتفوقين.. وكذلك تحديد المطلوب بالضبط عدد المرات مع وجود اتصال بصري لفئة قليلة الانتباه لشحذ همة التركيز.. ويفضل وجود وسيلة إيضاح سمعية أو بصرية أو كليهما مع إعطاء فرصة للنقاش لمزيد من الاستثارة الحسية والمعرفية.

2- تدريس بعض العوامل التنظيمية والفاعلة في استخدام الوقت والجهد.. فكثير من الطلاب ذوي الشرود الذهني يقعون تحت مؤثر الأحلام الخيالية والتي ليست ذات صلة بالواقع لذلك قد يذهب اليوم الدراسي بلا إنجاز لأية مهمة،
هؤلاء الطلاب مع الوقت سيخسرون الكثير من المعلومات والمعارف والخبرات، ولكن يستطيع المربي والطالب كذلك عمل عدة أمور تنظيمية تؤثر إيجابيًا في تحصيلهم الدراسي، فيحدد لهم وقتًا لإنجاز المهام والواجبات تحديدًا وبطريقة دورية مجدولة، ويتأكد المربي من أنهم كتبوا وأنجزوا ما طلب منهم.. كذلك إدخالهم مع مجموعات طلابية للتعلم بالتفاعل والقدوة والممارسة والخبرة مع الاستفادة من طرق التعلم الجماعي والتعاوني في هذا المجال، مع تنظيم ملف خاص بالواجبات والمهمات والاختبارات.
3- تدريس وتشجيع السلوكيات المطلوبة في القاعة أو الفصل الدراسي، وتحفيزهـا مـن أجـل اســــتثارة جمــيع أو أكثر السلوكيات المرغوبة. وكذلك تشـــجيع السـلوكيات التي يراد ضبطها أو تم ضبطها بالفعل.
4- تنظيم النوم والحرص عليه مبكرًا من قبل الطلاب فعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يسهم في تدني التركيز وزيادة الشرود الذهني وسهولة التشتت مع المثيرات الجانبية.
5- طلب المساعدة الإرشادية من المختصين في مجال علم النفس والطب النفسي فهو عامل مهم يساعد على تفهم المشكلة بالتفصيل ومن
ثم تقديم المساعدة
الأمثل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علاج مشكلة الشرود الذهني ....
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البرزة العالمية :: برزة ترويح القلوب :: البرزة التربوية والتعليمية-
انتقل الى: